الاحصاء الجامعي

 

الاحصاء :                                                                 

هو علمٌ يقوم بِجمع البيانات ومن ثمّ تَلخيصها وتمثيلها؛ للتوصل إلى الاستنتاجات وإيجادها، وذلك من خلال توّفر كمٍّ كبيرٍ من البيانات،

ويُمكن تصنيف الإحصاء كأحدِ فروعِ علمِ الرّياضيات، ويتخّذُ أهميةً تطبيقيةً بالغة، ويدخل في مجالاتِ العلومِ المُختلفة، والفيزياء، والعلوم الاجتماعية، والسياسة، والأعمال.

يُمكنُ وصفُ الإحصاء بأنَّه علمٌ من علوم الرّياضيات، ويسعى إلى استقطاب المعلومات وجمعها؛ ليُصار إلى وصفها، وتفسيرها، وتحريرها.

أهمية الإحصاء :

تعتبر الأساليب الإحصائية أساليباً آمنةً للوصول إلى الأهداف المَنشودة من تنفيذ أي دراسة. يُمكن الاعتماد على الأسلوب الإحصائي كأسلوبٍ ذي كفاءةٍ في حلِّ دراسةٍ أو مشكلةٍ عند توافر البيانات، والمعلومات، والمُؤشرات الإحصائية.

يُساعدُ علم الإحصاء في التماس حاجاتِ الأشخاص في بيئةٍ مُعينة. يُوفِر للدُّول معلوماتٍ إحصائيةٍ دقيقةٍ وشاملةٍ، في حال اتخذت أساليبَ التخطيط التنموي وسيلةً لها.

وظائف الإحصاء :

وظيفة العدِّ والحَصر، وتعتبر من أهمّ وظائف علمِ الإحصاء، بغض النظر عمّا شهده من تطورات.

استقطاب البيانات، وجمعها من مصادرها حتى يتم دراسة المُجتمع وِفقاً للمعلومات المتوفرة حوله، ومعطيات المُشكلة التي تواجهه.

تحليلُ البيانات والمعلومات. التَّحليل الكمي للبيانات. تحديد الفرضيات ووضعها. إجراء الاختبارات الإحصائية. استخلاص النّتائج واستنتاجها.

اتخاذُ القرار المُناسب. التنبؤ الاستدلالي. انتهاجُ أسلوب البحث العلمي

Top